اكتشاف "حوت قاتل يحمل سكينًا" وشخصيات غريبة بالذكاء الاصطناعى - المساء الاخباري

اكتشف العلماء أكثر من 300 من خطوط نازكا لم يسبق رؤيتها من قبل في بيرو - بما في ذلك شخصيات بشرية غريبة الشكل، ورؤوس مقطوعة، واحتفالات تاريخية محتملة، وحوت قاتل يحمل سكينا ، تم اكتشاف الكنز المذهل الجديد في ستة أشهر فقط بمساعدة الذكاء الاصطناعي ، وفقا لما نشره موقع" livescience".

خطوط نازكا هى مجموعة من النقوش الجيولوجية الكبيرة التي نحتها الإنسان وتقع فى منطقة تبلغ مساحتها حوالي (440 كيلومترًا مربعًا) من صحراء نازكا في بيرو.
من المرجح أن تكون الأعمال الفنية القديمة قد تم إنشاؤها بين عام 200 قبل الميلاد و500 بعد الميلاد من قبل أعضاء حضارة ما قبل الإنكا، المعروفة باسم نازكا (أو ناسكا)، الذين أزالوا الطبقات العليا من الحصى السطحية ذات اللون الأحمر فى الصحراء للكشف عن أقسام من التربة الأخف وزناً في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام المختلفة.

رسم حوت قاتل يحمل سكين
رسم حوت قاتل يحمل سكين


كان الباحثون قد اكتشفوا بالفعل حوالي 430 خطًا من خطوط نازكا منذ إعادة اكتشاف الأشكال الغامضة من قبل ركاب الطائرات في عشرينيات القرن العشرين
وتم التعرف على معظم هذه النقوش الجغرافية في السنوات العشرين الماضية بفضل التطورات في صور الأقمار الصناعية ، بدأ معدل اكتشاف الخطوط الجديدة في التباطؤ، ويشتبه الباحثون في أن أي أشكال متبقية باهتة للغاية بحيث لا يمكن رصدها بسهولة بالعين البشرية.


وأكدت دراسة جديدة، نشرت في مجلة PNAS ، استخدم الباحثون نموذج الذكاء الاصطناعي، الذي تم تدريبه على اكتشاف الخطوط العريضة الخافتة للنقوش الجيولوجية ، للبحث عن الأشكال المفقودة في صور الأقمار الصناعية لصحراء نازكا.

وتضمنت الخطوط الجديدة أشكالا مجردة من البشر، و"رؤوس مقطوعة"، وحيوانات أليفة، وأسماك، وطيور، وقطط، و"مشهد احتفالي" محتمل وتفاعلات بين البشر والحيوانات، حسبما كتب الباحثون في ورقتهم البحثية، وكان الشكل الأكثر غرابة على الإطلاق عبارة عن "حوت قاتل" يبلغ طوله 72 قدما (22 مترا) يحمل سكينا.

وقد ساعدت الدراسة بالفعل في تسليط الضوء على الاختلافات الحاسمة بين النوعين الرئيسيين من خطوط نازكا: الرسوم الجيوجليفية البارزة، وهي أصغر حجماً وأكثر تعقيداً؛ والرسوم الجيوجليفية الخطية، والتي تغطي مساحة أكبر وتستخدم خطوطاً مستقيمة أكثر.

وأظهرت الدراسة أن غالبية النقوش الجغرافية البارزة المعروفة (82%) تصور البشر أو الحيوانات الأليفة، في حين أن معظم النقوش الجغرافية الخطية (64%) تعرض حيوانات برية، مثل الطيور والحيتان.


وقد تمكن الذكاء الاصطناعي في الدراسة الجديدة من تحديد مئات من المرشحات المحتملة الأخرى لخطوط نازكا والتي لم يكن لدى الفريق الوقت لتقييمها في الدراسة الأخيرة، ونتيجة لهذا، يقدر الباحثون أنهم سيجدون حوالي 250 خط نازكا إضافيًا عندما يزورون هذه المواقع على مدى السنوات القليلة القادمة.رسوم جيوجليفية

رسوم جولوجية 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسابقات ومعارض وزارة الثقافة.. مبادرات وفعاليات من أجل ذوى القدرات الخاصة - المساء الاخباري
التالى اليوم.. الاحتفاء بذكرى ميلاد الموسيقار محمود الشريف فى بيت السحيمى - المساء الاخباري