كل ماتريد معرفته عن دورى أبطال أوروبا اليوم.. نهائي مبكر في مانشستر - المساء الاخباري

كل ماتريد معرفته عن دورى أبطال أوروبا اليوم.. نهائي مبكر في مانشستر - المساء الاخباري
كل ماتريد معرفته عن دورى أبطال أوروبا اليوم.. نهائي مبكر في مانشستر - المساء الاخباري

تستمر مباريات الجولة الأولى من مرحلة الدورى في دورى أبطال أوروبا بالنظام الجديد والذى يشهد العديد من التعديلات على نظام البطولة أبرزها تحويل مرحلة المجموعات إلى دور الدورى، وزيادة عدد الأندية إلى 36 فريقا بدلا من 32 مع إقامة المباريات أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس بدلا من أول يومين كما جرت العادة لأكثر من 20 عاما.

وبعد مباريات أمس فى دورى أبطال أوروبا، نستعرض في التقرير التالى نظرة على مباريات اليوم في البطولة وأبرزها نهائى مبكر بين مانشستر سيتي ضد الإنتر، والتي ستقام على ملاعب الفرق المذكورة أولا، ولن يكون هناك مباريات إياب على ملاعب الفرق الثانية، حيث تم سحب القرعة وسيواجه كل فريق 8 منافسين في مرحلة الدوري، منها 4 مباريات على ملعبه، و4 آخرين خارج ملعبه مع فرق مختلفة في المباريات الثمانية لكل فريق، وستكون مباريات اليوم كالتالى..

سبارتا براج ضد سالزبورج

انتظر سبارتا هذه اللحظة لفترة طويلة، حيث لم يصلوا إلى هذه المرحلة من البطولة منذ موسم 2005/2006، وكشف مارتن فيتيك مدافع الفريق عن ظهوره اليوم في أبطال أوروبا: "عندما كنت في فريق الشباب، كنت أريد أن يكون سبارتا ناجحًا، وهو ما نفعله الآن. واللعب في دوري أبطال أوروبا حلم أصبح حقيقة". بينما سيأمل سالزبورج في إفساد الحفل، خاصة بعد أن احتل المركز الأخير في مجموعته بالموسم الماضى من البطولة كما خسر لقب الدورى لأول مرة بعد 10 سنوات تتويج متتالى في النمسا على يد شتورم جراتس.

بولونيا ضد شاختار

نادى بولونيا الإيطالى يعود إلى دورى أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ الدور التمهيدي لموسم 1964/1965. ويصر المدرب فينسينزو إيتاليانو على أن الفريق لم يأت إلى من أجل خوض تجربة جديدة. وقال: "لم أكن أتمنى مواجهة فريق أو آخر، فكل الفرق قوية. يتعين علينا خوض مواجهات هذه الرحلة بحماس ورغبة، ونية وضع الجميع في موقف صعب". وتنتظر الفريق مهمة أولى صعبة ضد فريق شاختار الذي فشل في التأهل إلى الأدوار الإقصائية في الموسم الماضي وبالتأكيد يرغب في الفوز بمباراته الأولى.
وفى المقابل رغم مشاركات شاختار المستمرة في دورى الأبطال، كن الفريق خرج من دور المجموعات في المواسم الستة الماضية على التوالي.

سيلتيك ضد سلوفان براتيسلافا

وصل سيلتيك الأسكتلندى إلى مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا آخر مرة في موسم 2012/2013، ويرى المدير الفني بريندان رودجرز أن التأهل إلى هذه المرحلة من البطولة هو الهدف الأول للفريق. وقال رودجرز: "ستكون جميع المباريات بمثابة تجارب رائعة بالنسبة لنا ومباريات يمكننا من خلالها قياس أنفسنا على هذا المستوى. يمكننا أن نختبر أنفسنا ونبذل قصارى جهدنا ونرى ما إذا كان بوسعنا التأهل كأحد الفرق التي يمكنها التأهل إلى الدور الفاصل". ويعود سلوفان السلوفاكى أخيرًا للبطولة بعد أن أنهى سلسلة من 11 موسم ودع فيهم من التصفيات قبل الوصول لدور المجموعات بعدما تغلب على ميتيلاند 4-3 في مجموع المباراتين هذا الموسم.

كلوب بروج ضد دورتموند

لا يخشى رئيس نادي بروج، بارت فيرهاجي، من المهمة الشاقة التي يواجهها النادي في مرحلة الدوري، وقد بدأ بالفعل في تحليل الأرقام أثناء بحثهم عن التأهل. وقال: "هذه قرعة صعبة للغاية... ميلان، دورتموند، مانشستر سيتي مرة أخرى". وأضاف: "من الناحية الحسابية، عليك أن تحصل على حوالي ثماني نقاط لتكون في آخر 24. ثم لا يزال لديك فرصة للوصول إلى الجولة التالية. سيكون ذلك صعبًا للغاية، لكنه سيكون طموحنا". كما يمكن لدورتموند، وصيف الموسم الماضي، أن يتسلح بالانتصارات على نيوكاسل وميلان وباريس في الموسم الماضى كدليل على أنهم قادمون للمنافسة أيضًا هذا الموسم.
ونجح دورتموند في الحفاظ على نظافة شباكه في الموسم الماضي أكثر من كل أندية البطولة بـ6 مباريات دون استقبال أي هدف.

مان سيتي ضد الإنتر

تعتبر مواجهة مانشستر سيتى ضد الإنتر في 2023 هي أفضل مباراة في تاريخ النادى، بعدما نجح الفريق في الفوز باللقب الوحيد في تاريخه عندما تغلبوا على العملاق الإيطالى 1-0. ومن المؤكد أن التتويج الأوروبي الثاني سيكون على رأس جدول أعمالهم بعد أن خسروا أمام ريال مدريد في دور الثمانية الموسم الماضي. وقال لاعب الوسط برناردو سيلفا: "لقد تجرعنا جميعًا مرارة الهزيمة مرة أو مرتين على الأقل ونعرف شعور الخسارة والفوز". "لا نريد أن نتذوق الهزيمة مرة أخرى. عندما نخرج من دوري أبطال أوروبا، لا نحب ذلك". وكان سيموني إنزاجي مسؤولاً عن إنتر عندما حُرموا من الوصول إلى اللقب على يد السيتي في عام 2023 وهذه هي فرصتهم الأولى للتعويض أمام أبطال إنجلترا منذ ذلك الحين.

وستكون مهمة الإنتر صعبة في الثأر خاصة وأن مانشستر سيتي لم يخسر في 31 مباراة على أرضه في دوري أبطال أوروبا.

باريس سان جيرمان ضد جيرونا

من المؤكد أن هذه البطولة تأتى في صدارة اهتمامات لويس إنريكي ونادى باريس سان جيرمان. وسيكون مثيرا للاهتمام مشاهدة النادى لأول مرة بدون كيليان مبابى بعد سنوات طويلة من محاولة التتويج باللقب وينتظر الفريق جدولا صعبا للغاية، في المقابل فإن جيرونا يستعد لمشاركة قوية بعد إنهاء الدورى الإسباني الموسم الماضى في المركز الثالث متغلبًا على برشلونة وأتلتيكو مدريد في الطريق، وسيكون معتادا على المواجهات القوية عندما يخوض مشواره في النسخة الجارية من البطولة.

وبظهور باريس بدون مبابى، سيكون رقم النادى القياسى في التسجيل محط أنظار الجميع، بعدما سجل الفريق في آخر 50 مباراة خاضها في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، وهي سلسلة بدأت بعد الهزيمة 1-0 أمام ريال مدريد في نوفمبر 2015.


 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أرقام قياسية وتفوق على فينجر.. الكشف عن أسباب تجديد عقد أرتيتا مع أرسنال - المساء الاخباري
التالى كولر يصطحب 23 لاعباً لرحلة الاهلى فى نيروبى بقيادة عمر كمال عبد الواحد - المساء الاخباري