من الإدمان إلى التعري.. كيف تحول “تيك توك” إلى منصة لاستغلال المراهقين؟ - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

من وثائق تيك توك: تجريد المراهقين من ملابسهم وتعزيز الأشخاص “الجذابين”

كشفت وثائق غير محجوبة لشركة تيك توك تكشف أن الشركة ضللت الجمهور بشأن ما تعرفه عن التأثيرات الإدمانية وغيرها من التأثيرات الضارة للمنصة.

جاء ذلك، بعدما أقامت أكثر من اثنتي عشرة ولاية أمريكية، بقيادة كاليفورنيا ونيويورك، دعاوى قضائية ضد تطبيق تيك توك بتهمة خداع الجمهور بشأن سلامة تطبيق الفيديو الشهير، مدعية أنه تم تصميمه عمدًا لإبقاء الشباب مدمنين على الخدمة.

وتقول الدعاوى القضائية، التي تم رفعها بشكل منفصل الأسبوع الماضي، في 13 ولاية ومنطقة كولومبيا، إن تيك توك انتهك قوانين حماية المستهلك وساهم في أزمة الصحة العقلية للمراهقين.

من الإدمان إلى التعري.. كيف تحول

تيك توك.. ناد للتعري

ولا تعد هذه الدعوى الأولى التي تثير تساؤلات حول التطبيق وما يفعله بالمراهقين، إذ كشف تقرير سابق نشرته مجلة فوربس أن هناك عددا “كبيرا” من مستخدمي البث المباشر دون السن القانونية الذين يتلقون “هدية” أو “عملة معدنية” مقابل التعري – أموال حقيقية يتم تحويلها إلى عملة رقمية غالبا في شكل لعبة محشوة أو زهرة.

وكشف استعراض مجلة فوربس لمئات من البث المباشر على TikTok كيف يستخدم المشاهدون التعليقات بانتظام لحث الفتيات الصغيرات على القيام بأفعال تبدو وكأنها تتوافق مع خط المواد الإباحية للأطفال – ومكافأة أولئك الذين يلتزمون بهدايا TikTok، والتي يمكن استبدالها بالمال، أو مدفوعات خارج النظام الأساسي إلى حسابات Venmo أو PayPal أو Cash App التي يسردها المستخدمون في ملفات تعريف TikTok الخاصة بهم.

وركز التقرير بشكل خاص على كيف أصبحت عمليات البث المباشر على تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا شائعًا للرجال للاختباء وللفتيات الصغيرات – اللواتي يغريهن المال والهدايا – لأداء أعمال ذات إيحاءات جنسية.

من الإدمان إلى التعري.. كيف تحول

والحقيقة أن هذه كانت واحدة من العديد من الروايات المزعجة التي خرجت إلى النور في مجموعة من الوثائق السرية التي استعرضتها إذاعة NPR وإذاعة كنتاكي العامة.

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن المسؤولين التنفيذيين في تيك توك كانوا على دراية تامة بالضرر المحتمل الذي يمكن أن يسببه التطبيق للمراهقين، لكنهم بدوا غير مهتمين.

هذه المعلومات جاءت بعد تحقيق استمر أكثر من عامين في تيك توك من قبل 14 محاميًا عامًا مما أدى إلى قيام مسؤولين بالولاية برفع الدعوى القضائية ضد الشركة يوم الثلاثاء الماضي.

وفيما يلي نستعرض بعض من أكثر الاتهامات الخطيرة التي تواجهها الشركة، والتي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا، ضد TikTok.

يمكنك أن تصبح “مدمنًا” في أقل من 35 دقيقة

قام تطبيق TikTok بتحديد الكمية الدقيقة من المشاهدات التي يحتاجها شخص ما لتكوين عادة: 260 مقطع فيديو.

وأشارت السلطات في كنتاكي إلى أنه على الرغم من أن الأمر قد يبدو طويلاً، إلا أن مقاطع فيديو TikTok قد لا تتجاوز بضع ثوانٍ.

وخلص محققو الولاية إلى أنه “في أقل من 35 دقيقة، من المرجح أن يصبح المستخدم العادي مدمنًا على المنصة”.

استخدام خوارزمية تعطي الأولوية للأشخاص الجذابين

عندما شهد موجز الفيديو الرئيسي لـ TikTok “كمية كبيرة من … الموضوعات غير الجذابة” تملأ شاشات الجميع، أعاد التطبيق تنظيم خوارزميته لتضخيم المستخدمين الذين اعتبرتهم الشركة جميلين، وفقًا لتقرير داخلي اطلع عليه محققون في كنتاكي.

في الواقع، أظهرت وثائق تيك توك أنها ذهبت إلى حد تعديل خوارزميتها لتقليل ظهور الأشخاص الذين اعتبرتهم غير جذابين للغاية و”اتخذت خطوات نشطة للترويج لمعيار جمال ضيق على الرغم من أنه قد يؤثر سلبًا على المستخدمين الشباب”.

من الإدمان إلى التعري.. كيف تحول

قيود بلا فائدة

يتيح التطبيق للآباء تحديد حدود زمنية لاستخدام أطفالهم تتراوح من 40 دقيقة إلى ساعتين يوميًا، حتى أن TikTok ابتكر أداة تحدد الوقت الافتراضي عند 60 دقيقة يوميًا لمكافحة الاستخدام المفرط والقهري لتطبيق الوسائط الاجتماعية.

وبعد إجراء الاختبارات، وجدت شركة تيك توك أن الأداة لم يكن لها تأثير يذكر – حيث لم تتسبب إلا في انخفاض الاستخدام بنحو دقيقة ونصف الدقيقة، من حوالي 108.5 دقيقة يوميًا إلى 107 دقائق باستخدام الأداة. ووفقًا للشكوى، لم تعيد شركة تيك توك النظر في هذه المشكلة.

وتُظهِر إحدى الوثائق مدير مشروع في تيك توك يتحدث بصراحة عن الهدف الحقيقي لميزة تحديد الوقت: “تحسين ثقة الجمهور في منصة تيك توك من خلال التغطية الإعلامية”، كما قال موظف تيك توك. “هدفنا ليس تقليل الوقت المستغرق”.

المراهقون الأكثر استخداما واستهدافا

وكشف عرض قدم لكبار مسؤولي الشركة أن ما يقدر بنحو 95% من مستخدمي الهواتف الذكية تحت سن 17 عامًا يستخدمون تيك توك مرة واحدة على الأقل شهريًا.

ودفع هذا أحد موظفي الشركة إلى التصريح بأن التطبيق “بلغ سقفًا بين المستخدمين الشباب”.

واعتبرت شركة تيك توك نفسها في “سباق تسلح لجذب الانتباه”، وفقًا لعرض داخلي عام 2021.

أصدرت وثيقة داخلية حول المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا تعليمات للمشرفين بعدم اتخاذ أي إجراء بشأن التقارير الخاصة بالمستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا ما لم تنص سيرتهم الذاتية على وجه التحديد على أنهم يبلغون من العمر 13 عامًا أو أقل.

الاستخدام القهري لتيك توك يتعارض مع الحياة الطبيعية للأطفال

وتُظهر الوثائق أن تيك توك كان على علم بأن التطبيق “يتعارض مع المسؤوليات الشخصية الأساسية مثل النوم الكافي، ومسؤوليات العمل/المدرسة، والتواصل مع الأحباء”.

وقد عبر أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة تيك توك، الذي لم يكشف عن اسمه، عن الأمر بعبارات واضحة، قائلاً إن السبب وراء مشاهدة الأطفال لتيك توك هو أن قوة خوارزمية التطبيق تمنعهم من “النوم، والأكل، والتحرك في الغرفة، والنظر إلى شخص ما في عينيه”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الموت أفضل من المغادرة”.. هل ستُطبق إسرائيل “خطة الجنرالات” على سكان شمال غزة؟ - المساء الاخباري
التالى إسرائيل تتوغل بريا في جنوب لبنان.. وقصف ليلي على بيروت - المساء الاخباري