الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

أولمبياد باريس.. لماذا تتنافس أفضل لاعبة جمباز في فرنسا لصالح الجزائر؟

تحلم لاعبة الجمباز كيليا نمور، بإهداء الجزائر أول ميدالية أولمبية في رياضة الجمباز، وذلك بعد بلوغها، المسابقة النهائية إثر تحقيقها (55.966 نقطة)، وهي رابع أفضل نتيجة في التصفيات.

وستحاول كيليا البالغة من العمر 17 عاما في النهائي المقرّر هذا الخميس، مقارعة أفضل جمبازيات العالم، على غرار الأمريكية سيمون بايلز التي سيطرت على التصفيات (59.566 نقطة)، والبرازيلية ربيكا أندرياد المتأهلة (57.700 نقطة).

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

تتنافس نمور في مسابقة عارضة التوازن في تصفيات الجمباز الفني للسيدات خلال دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 في بيرسي أرينا في باريس. أ ف ب

وفي دورة الألعاب الأولمبية 2024، تتنافس نمور في أربع مسابقات هي على التوالي: الحركات الأرضية، عارضة التوازن، جهاز حصان القفز، وجهاز العمودين غير المتوازيين.

بهذا الخصوص، قال مدرب البطلة الجزائرية، مارك تشيريلسينكو، إنّ لاعبته تمتلك من الامكانيات ما يؤهلها للعب الأدوار الأولى في المسابقة العامة، مؤكّداً أنّ نمور لا يزال أمامها مجال لتحسين مجموعها من النقاط خاصة في عارضة التوازن وهي تعي جيداً أنها تتنافس مع أفضل اللاعبات، وأعتقد أنها تستطيع تحقيق الأحسن خاصةً في عارضة التوازن”.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

نمور تحلم بإهداء الجزائر أول ميدالية أولمبية في رياضة الجمباز. أ ف ب

لكن في حين أنها تبهر الجماهير في بلدها الأم في هذه الألعاب، إلا أنها لم تفعل ذلك تحت العلم الفرنسي.

وبدلاً من ذلك، تتنافس نمور، باسم الجزائر، نتيجة لتغيير جنسيتها العام الماضي بعد نزاع طويل الأمد مع الاتحاد الفرنسي للجمباز – وهو النزاع الذي شهد خسارة الدولة المضيفة ربما لأفضل فرصة لها للحصول على ميدالية في واحدة من أبرز مراحل الألعاب.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

تخوض كيليا نمور نهائي الجمباز، تحت ألوان القميص الجزائري. غيتي

وبحسب نيويورك تايمز، بدأ الصراع الذي أدى إلى حدوث خلاف بين نمور والاتحاد الفرنسي بأزمة تتعلق بشأن مواقع التدريب قبل الألعاب، لكنه تطور منذ ذلك الحين إلى اتهامات بالإفراط في التدريب والتبادلات اللاذعة وتحقيق إداري استمر 18 شهرًا وخلص في ديسمبر الماضي إلى أن الاتحاد كان “يلاحق” صالة الألعاب الرياضية الخاصة بنيمور في أفوين، وهي قرية في غرب فرنسا.

قالت والدتها ستيفاني نمور، التي تشغل أيضًا منصب رئيسة صالة الألعاب الرياضية: “كان حلم كيليا هو تمثيل بلدها فرنسا في الألعاب الأولمبية، مثل أي رياضي رفيع المستوى. لدينا لاعبات جمباز حزينات هنا لا يفهمن لماذا يتصرف الاتحاد الذي من المفترض أن يرعاهن بهذه الطريقة”.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

ولدت هذه الرياضية البالغة من العمر 17 عامًا، والتي تعد واحدة من أفضل لاعبات العالم في رياضة العارضة غير المتساوية، في فرنسا. نيويورك تايمز

كانت رحلة نمور نحو المنتخب الفرنسي سلسة للغاية في السابق، ففي حين يتعين على العديد من لاعبي الجمباز الطموحين الانتقال أو السفر لمسافات طويلة للتدريب على مستوى النخبة، فقد استقر آل نمور على بعد أقل من ميل من صالة أفوين بومونت جيمناستيك، وهي صالة رياضية درب فيها مارك وجينا تشيريلسينكو مجموعة ثابتة من لاعبي الجمباز المتميزين على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

كانت إمكاناتها واضحة منذ صغرها، وفقًا لمارك تشيريلسينكو. وقال: “إنها تتمتع بوعي استثنائي، ولفترة طويلة، كانت تستمتع بذلك ببساطة”.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

نمور مع مدربها في إحدى منافسات رياضة الجمباز بعد اختيارها تمثيل الجزائر – أ ف ب

في عامي 2020 و2021، بينما كانت لا تزال في سنتها الأولى، تغلبت نمور على أقرانها الكبار في العديد من الأحداث الفرنسية، وفي عام 2021 تحديدا أصبحت البطلة الوطنية في العارضة غير المتساوية.

وفي نفس الوقت تقريباً، أعلن الاتحاد الفرنسي للجمباز عن إرشادات جديدة للتدريب، فبدلاً من اختيار مكان التدريب، سيُطلب من جميع المرشحين للأولمبياد التدرب بدوام كامل تحت مظلة المعهد الوطني للرياضة والخبرة والأداء إما في فينسين، إحدى ضواحي باريس، أو في سانت إتيان، في جنوب شرق فرنسا.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

في بطولة العالم العام الماضي، فازت بالميدالية الفضية في العارضة غير المتساوية، وهي أول ميدالية عالمية للاعبة جمباز تمثل دولة أفريقية. أ ف ب

بالنسبة للمرشحين الأولمبيين الذين يتدربون في أفوين، وهي مجموعة صغيرة تضم نمور، كان المرسوم بمثابة ضربة موجعة.

وفي تعليقعا على الأمر قالت نمور: “لقد كنت هنا منذ ولادتي تقريبًا”، تضيف: “يقع منزلي على مسافة قريبة سيرًا على الأقدام من صالة الألعاب الرياضية. أنا سعيدة حقًا بمدربيّ. لماذا أغادر؟”

وقد أضافت قضية موازية وقودًا إلى النار، ففي عام 2021، تبين أن نمور تعاني من التهاب عظمي غضروفي متقدم، وهو التهاب يرتبط غالبًا بالضغط المتكرر على المفصل.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

لم تتمكن أي من منافساتها من تحقيق نفس النتيجة التي سجلتها نمور يوم الأحد والتي بلغت 15.600 نقطة. أ ف ب

وقالت ستيفاني نمور إن جراح ابنتها اختار إجراء ترقيع عظمي على ركبتيها “لمنحها أفضل فرصة” للعودة إلى مستوى عالٍ.

ورغم أن التهاب العظم والغضروف قد يكون شائعاً بين لاعبي الجمباز، وحتى خلقياً، فإن شدة حالة نمور دفعت الاتحاد الفرنسي للجمباز إلى التساؤل عما إذا كان السبب هو الإفراط في التدريب، وهي التهمة التي نشأت من قبل مع الرياضيين الذين يعملون مع تشيريلسينكوس.

سرعان ما اختلطت المسألتان ــ مكان تدريب نمور وصحتها ــ فعندما حصلت نمور على الضوء الأخضر من أطبائها الشخصيين لاستئناف التدريب في مارس/آذار 2022، رفض طبيب الاتحاد الموافقة.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

كانت فكرة المنافسة باسم الجزائر بمثابة وسيلة للخروج من المأزق مع فرنسا بالنسبة لنمور. أ ف ب

بعدها فقد تشيريلسينكو منصبه كمدرب وطني، وتم تجريد الصالة الرياضية من وضعها كمركز تدريب حكومي – مما أدى إلى فقدان التمويل في هذه العملية – وطلب الاتحاد من السلطات الإقليمية التحقيق مع تشيريلسينكو وما اتهم به من “تأثير مفرط على الرياضيين الصغار وتعريضهم للخطر”.

بعد 47 مقابلة مع لاعبي الجمباز وأولياء الأمور والموظفين، برأ التحقيق المدربين في النهاية.

الجزائر فرصة للخروج من المأزق

كانت فكرة المنافسة باسم الجزائر بمثابة وسيلة للخروج من المأزق. كان والد نمور يحمل جواز سفر جزائري لأن والديه ولدا في البلاد، وكان من حق نمور الحصول على جواز سفر أيضًا.

وقالت: “أردت حلاً، لتجنب قضاء عام آخر دون السماح لي بالمنافسة”.

ورحب بها مسؤولو الجمباز الجزائريون، وكانت رياضية من عيار نمور قادرة على رفع مكانة هذه الرياضة ليس فقط في البلاد بل وفي مختلف أنحاء أفريقيا، التي لم تفز قط بميدالية عالمية أو أولمبية في الجمباز النسائي.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

كيليا نمور تتنافس على عارضة التوازن خلال جلسة التصفيات النسائية لبطولة العالم الثانية والخمسين للجمباز الفني، في أنتويرب، شمال بلجيكا، في 2 أكتوبر 2023. أ ف ب

في بطولة العالم العام الماضي، فازت بالميدالية الفضية في العارضة غير المتساوية، وهي أول ميدالية عالمية للاعبة جمباز تمثل دولة أفريقي. وهي أيضًا بطلة أفريقية في كل شيء، وتم تسمية عنصر باسمها في قانون النقاط.

ولكن فرنسا لم تسمح لنمور بالرحيل بسهولة، فبموجب القواعد الدولية، يتعين على لاعبي الجمباز الحصول على خطاب إفراج من اتحادهم السابق للمنافسة تحت علم جديد، أو مواجهة تأخير لمدة عام.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، فازت نمور بالميدالية الفضية في مسابقة العارضة غير المتساوية وهي في السادسة عشرة من عمرها.

وقالت إنها لم تدرك ما تعنيه هذه النتيجة بالنسبة للجمباز الأفريقي، حتى بدأت تتلقى طوفانًا من الرسائل وطلبات المقابلات. وأضافت “لقد كان الأمر بمثابة صدمة. لقد تلقيت الكثير من الدعم من الجزائر، وأنا سعيدة حقًا بتمثيل البلاد”.

الجزائر قد تصنع التاريخ بالأولمبياد.. والسبب أفضل لاعبة جمباز في فرنسا

إن الفوز بميدالية أوليمبية من شأنه أن يشكل إنجازاً أكبر من أي وقت مضى. ورغم أن العارضتين المتوازيتين تقدمان لها الفرصة الواعدة ـ فقد تأهلت إلى نهائي الأجهزة بأعلى نتيجة يوم الأحد ـ فقد برزت نمور مؤخراً أيضاً باعتبارها تهديداً شاملاً: فهي المصنفة الرابعة بين لاعبات الجمباز اللاتي سيدخلن النهائي يوم الخميس.

بالنسبة لفرنسا، التي تتمتع بتاريخ محترم في الجمباز ولكنها نادراً ما تكون من بين المرشحين للفوز بالميداليات في الألعاب الأوليمبية، فإن خسارة رياضية بقدراتها أمر لا يمكن حسابه.

تقول نوني، الصحفية الرياضية: “مع كيليا، كان الفريق الفرنسي أكثر احتمالاً للفوز بميدالية جماعية في الألعاب التي تقام على أرضه بمرتين على الأقل، بصرف النظر عن إمكاناتها الفردية”.

يذكر أنه في جولة التصفيات يوم الأحد، فشلت فرنسا في التأهل إلى أي نهائي للسيدات.

وبعد هذه المحنة، قالت نمور إنها لم تشعر بأي “ألم” بسبب التنافس باسم دولة أخرى في باريس.

وأكدت كيليا: “كانت الألعاب الأوليمبية هدفًا بالنسبة لي، سواء كان ذلك من أجل فرنسا أو الجزائر، فسوف أظل أنا، كيليا، على أرض الملعب”.

ولكن إذا فازت بميدالية الأسبوع المقبل ــ لم يسبق لأي دولة أفريقية أن فازت بميدالية أولمبية في الجمباز ــ فإن الجزائر هي التي ستصنع التاريخ.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري