دراسة: الحرف اليدوية تمنح الشعور بالسعادة وتساعد في تحسين الصحة العامة - المساء الاخباري

ننشر لكم من خلال موقعكم " المساء الاخباري"

الفنون والحرف اليدوية تُستخدم منذ فترة طويلة لمساعدة الصحة العقلية

توصل باحثون خلال دراسة استقصائية أجريت حديثا، أن ممارسة أنشطة مثل الحرف اليدوية يمكن أن تكون أداة مهمة في تحسين الصحة العامة، وتعتبر من بين المساعي المهمة التي لها تأثير أكبر على الرضا عن الحياة من الحصول على وظيفة.

ورغم أن الفنون والحرف اليدوية تُستخدم منذ فترة طويلة لمساعدة الصحة العقلية، إلا أن الخبراء قالوا إن معظم الأبحاث ركزت على تأثيرها على المرضى وليس على عامة السكان، وتميل إلى النظر في أنشطة محددة.

دراسة: الحرف اليدوية تمنح الشعور بالسعادة وتساعد في تحسين الصحة العامة

ومع ذلك، قال الباحثون الآن إن مثل هذه الاهتمامات يمكن أن تكون أداة مهمة لتحسين الصحة العامة بشكل عام.

تقول الدكتورة هيلين كيز، إحدى المؤلفات المشاركة في البحث من جامعة أنجليا روسكين: “إنها طريقة ميسورة التكلفة ومتاحة وشائعة في نهاية المطاف بالنسبة للناس. وهذا هو المفتاح. لن تضطر إلى فرض شيء لا يريدون القيام به على الناس”.

وفي مقال نشر في مجلة Frontiers in Public Health، أفاد كيز وزملاؤه بكيفية تحليلهم لبيانات أكثر من 7000 شخص تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر والذين شاركوا في “استطلاع المشاركة” وجهاً لوجه الذي أجرته وزارة الثقافة والإعلام والرياضة في المملكة المتحدة بين أبريل 2019 ومارس 2020.

وكجزء من الاستطلاع، طُلب من المشاركين تقييم جوانب مختلفة من صحتهم ورفاهيتهم على مقياس من 10 نقاط، والإبلاغ عما إذا كانوا شاركوا في الفنون أو الحرف اليدوية، وتقديم تفاصيل ديموغرافية.

دراسة: الحرف اليدوية تمنح الشعور بالسعادة وتساعد في تحسين الصحة العامة

ووجد الفريق أن ما يزيد قليلاً عن 37% من المشاركين أفادوا بأنهم شاركوا في نشاط فني أو حرفي واحد على الأقل خلال الأشهر الاثني عشر الماضية – بدءًا من الرسم إلى الفخار والتصوير الفوتوغرافي.

وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين شاركوا في الإبداع الفني والحرفي حصلوا على تقييمات أعلى للسعادة والرضا عن الحياة والشعور بأن الحياة تستحق العناء مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى معروفة بتأثيرها – بما في ذلك العمر والجنس والحرمان وضعف الصحة والحالة الوظيفية.

قال كيز: “لذا فإن الحرف اليدوية، في حد ذاتها، مرتبطة بزيادة أكبر في الرفاهية”.

ومن بين النتائج الأخرى التي توصل إليها الفريق أن المشاركة في الفنون والحرف اليدوية كانت مرتبطة بزيادة في السعادة على قدم المساواة مع الشيخوخة بمقدار 20 عامًا (كما يلاحظ كيز، فإن الرفاهية ترتفع قليلاً مع تقدم العمر)، في حين كان الشعور بأن الحياة تستحق العناء مرتبطًا بقوة أكبر بالحرف اليدوية من العمل.

وكشفت كيز: “ربما كان هذا هو الاكتشاف الأكثر إثارة للاهتمام الذي توصلنا إليه، لأنك بالتأكيد تعتقد أنك تحصل على قدر كبير من إحساسك بقيمتك من خلال العمل”.

دراسة: الحرف اليدوية تمنح الشعور بالسعادة وتساعد في تحسين الصحة العامة

وأضافت أن النتائج قد تعكس أن ليس كل شخص يعمل في وظيفة يجدها مرضية، في حين أن الناس غالبًا ما يشعرون بالإتقان أو “التدفق” عند القيام بالفنون والحرف اليدوية – تجربة السيطرة والإنجاز والتعبير عن الذات.

ورغم أن الدراسة الجديدة لا تقارن بين أنشطة إبداعية محددة، وقد لا تكون قد رصدت كل هذه الأنشطة التي قام بها المشاركون ولا يمكنها إثبات السبب والنتيجة، قال كيز إن التجارب السريرية الأصغر تشير إلى أن الانخراط في الفنون والحرف اليدوية يمكن أن يزيد من الشعور بالسعادة.

كما أقرت كيز بأن الزيادة في الرفاهية المرتبطة بإبداع الفنون والحرف اليدوية كانت ضئيلة للغاية – ففي المتوسط، ارتبط الانخراط في مثل هذه الأنشطة بارتفاع بنسبة 2% فقط في تقييم الشعور بأن الحياة تستحق العناء. لكنها قالت إن النتائج ظلت ذات مغزى على مستوى السكان.

وأضافت: “إذا كنت خدمة صحية وطنية أو حكومة، فإن رؤية زيادة بنسبة 2% في الرفاهية العامة لسكانك سيكون أمرًا مهمًا حقًا على هذا المستوى الوطني”.

وترى كيز أن دعم مثل هذه الأنشطة من شأنه أن يوفر طريقا أبسط للحكومات لتحسين رفاهية الأمة مقارنة بالعوامل الأخرى المعروفة بتأثيرها الكبير.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إعلام إسرائيلى: نقابة المعلمين تعلن إضرابا شاملا اليوم فى المدارس الثانوية - المساء الاخباري